البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال في لبنان
إنّ الهدف العالمي للبرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال هو القضاء المستمر على عمل الأطفال، والتشديد على القضاء على أسوأ أشكاله بأسرع وقت ممكن.
يعمل البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال على تحقيق هذا الهدف على المستويين الوطني والدولي عبر الوسائل التالية:

 البرامج التي تنفّذ في الدول والتي تهدف إلى وضع سياسة إصلاح إضافة إلى القيام بخطوات ملموسة للقضاء على عمل الأطفال-
 الحملات الوطنية والدولية الهادفة إلى تغيير الاتجاهات الاجتماعية إضافة إلى تصديق وتطبيق الاتفاقيات التي تحد من عمل الأطفال
 إنشاء بنوك للمعلومات حول عمل الأطفال في لبنان.-
 التوفيق بين التشريعات الوطنية والاتفاقيات الدولية، ووضع استراتيجية تهدف إلى إيجاد سياسة وبرنامج عمل حول عمل الأطفال، تتبناها المنظمات الحكومية وغير الحكومية اللبنانية-

أولويات البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال في لبنان
 وضع سياسة وطنية وإطار برنامج عمل لمكافحة عمل الأطفال في البلاد، يشمل كل المنظمات الشريكة التي تعنى بهذه المشكلة. وهذا يشمل، مبدئياً، ثلاثة شركاء، إضافة إلى منظمات حكومية وغير حكومية ولجان تهتم بالقضايا الاجتماعية والصحية والتربوية وحقوق الطفل.
 

- تعزيز قدرة الوزارات التي تتعاطى بقضايا الأطفال
- تعزيز قدرات الشركاء العاملين في الحقل الاجتماعي والمنظمات غير الحكومية بغية تطبيق برامج عمل لمنع الأطفال المعرضين للمخاطر من-دخول سوق العمل، إضافة إلى إخراج الأطفال العاملين من الأماكن التي يقومون فيها بأعمال خطرة ويتم استغلالهم. إضافة إلى المؤسسات الثلاثية الأطراف والمؤسسات الحكومية الأخرى والشركاء الذين يعملون في الحقل الاجتماعي في لبنان، هناك فرقاء من منظمات غير حكومية حليفة على المستوى الإقليمي، إضافة غلى المحافظات والبلديات على المستوى الوطني.
 - رفع مستوى الوعي حول القضايا الخاصة بعمل الأطفال في جميع أنحاء الوطن، أي في المجتمعات المحلية وفي مكان العمل.
- حماية الطفل العامل، وإعادة تأهيله، وإعادة دمجه في النظام التربوي.
- تعزيز التدريب المهني والتعليم غير الرسمي للأطفال العاملين.
- تعزيز التنمية، وتطبيق التشريعات التي تحمي وتضمن دعم التشريعات الموجودة.

أسوأ أشكال الاستغلال في عمل الأطفال
 الأطفال الذين يعملون في أماكن ومواقع خطرة.
 الأطفال الحساسون، أي الأطفال العاملون الصغار في السن (تحت سن الثانية عشرة). والفتيات العاملات.

ملخص عن مشاريع البرنامج الدولي لعمل الأطفال في لبنان
منذ توقيع لبنان على مذكرة التفاهم مع منظمة العمل الدولية – البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال- وأطلاق البرنامج الدولي للقضاء على عمل الاطفال سنة 2000، بادر لبنان إلى وضع برامج ذي أهمية لمعالجة القضايا الخاصة بعمل الأطفال في لبنان. وحتى يومنا هذا، تشمل 10 برامج يرعاها البرنامج الدولي (الهبة المقدمة من الحكومة الفرنسية) ومشاريع تهدف إلى:
 منع مئات الأطفال من ترك مدارسهم، وخصوصاً الأطفال الذين يعملون ويدرسون في الوقت نفسه.
إخراج مئات الأطفال من سوق العمل وتعليمهم.
تزويد عائلات الأطفال العاملين بفرص للحصول على دخل بديل.
منع الأطفال المعرضين للمخاطر من دخول سوق العمل.
 توعية وتعبئة المجتمع على إنشاء وحدات خاصة بعمل الأطفال في وزارتي العمل والداخلية، والبلديات.
تدريب مفتشي العمل على قضايا عمل الأطفال.
 تدريب الشرطة على كيفية التعامل مع الأطفال العاملين في الشوارع وتجارة الأطفال.
 تعزيز التشريعات الداعمة.
 تحسيس وتعبئة النقابات في لبنان على طرق مكافحة عمل الأطفال.
 إجراء مسح على الأطفال العاملين في قطاعي الأحذية والملابس، وتحسيس أصحاب العمل على مكافحة عمل الأطفال في كل القطاعات الصناعية بشكل عام، وفي بعض القطاعات بشكل خاص.
 منع خروج الأطفال من مدارسهم والدخول إلى سوق العمل في سن مبكر للأطفال الذين يعيشون في المخيمات الفلسطينية في لبنان.
 إنشاء مراكز مصممة خصيصاً للأطفال العاملين، والأطفال المعرضين للمخاطر.

على العموم، يهدف البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال في لبنان إلى تعزيز قدرات المؤسسات الحكومية وغير الحكومية من أجل مكافحة عمل الأطفال. أضف إلى ذلك، هناك تشديد على التنسيق والتعاون بين جميع الشركاء الوطنيين على كل المستويات الاجتماعية.
 


برامج عمل البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال في لبنان

 وزارة العمل


ساعد البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال في لبنان في إنشاء وحدة عمل الأطفال داخل وزارة العمل، إضافة إلى تدريب اللجنة التي تم تشكيلها في الوحدة، والمرجعيات التي تم تعيينها، على التخطيط والإدارة والتنسيق الخاص بأنشطة عمل الأطفال.. كما تمت مساعدة الوحدة على إنشاء قاعدة بيانات حول عمل الأطفال في لبنان، ومراجعة الإطار التشريعي لعمل الأطفال، إضافة إلى التوفيق بين التشريعات الوطنية والمعايير الدولية. أضف إلى ذلك، فإنّ وزارة العمل، بالتعاون مع البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال، تشرف على تنفيذ سياسة وطني ودراسة إطار برنامج عمل تم الإعلان عنه في صيف سنة 2002. وقد لعبت وزارة العمل دوراً رئيسياً في توعية الشركاء بغية التصديق على الاتفاقية 182، التي تم تصديقها من عدة شهور، والاتفاقية 183 التي سيتم التصديق عليها بأسرع وقت ممكن.

 النقابات
تم تشكيل لجنة وطنية مركزية، ولجان مناطقية، وتدريبها على مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال، إضافة إلى وضع خطة عمل لهذه الغاية. لقد عملت النقابات في جميع أنحاء المناطق اللبنانية (الجامعات) على إجراء مسابقة حول أفضل رسم يعبر عن مكافحة عمل الأطفال ليستخدم في شعارها وملصقاتها.

 منظمة أصحاب العمل
لقد أجرت جمعية الصناعيين في لبنان مسحاً سريعاً حول الأطفال العاملين في قطاعات الملابس والأحذية في أحزمة الفقر الموجودة في بيروت، وسيتم الإعلان عن نتائجه في وقت قريب، بحضور منظمات غير حكومية وشركاء معنيين. وبناءً على هذا المسح، ستضع جمعية الصناعيين برنامجاً لبناء القدرات يشمل أصحاب العمل الذين يتم اختيارهم من القطاعات آنفة الذكر، إضافة غلى برنامج لدعم مكافحة عمل الأطفال في القطاع المختار.


وزارة الداخلية
1. ساعد البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال في تشكيل لجنة تعمل على مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال (وخصوصاً الأطفال العاملين في الشوارع وتجارة الاطفال) في وزارة الداخلية، إضافة إلى تدريب الشخص المسؤول الذي عينته الوزارة لهذه الغاية. وقد تم إجراء مسححول الاحتياجات الأساسية ومشكلة الأطفال العاملين في الشوارع، وتجارة الاطفال، وقد حدث ذلك في الوزارة وقام به خبراء دوليون.
2. قامت وزارة الداخلية بتعبئة المحافظين في لبنان على مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال في لبنان. وبمساعدة البرنامج الدولي للقضاء على عمل الاطفال، تم تدريب المحافظين في لبنان على على مكافحة أسوأ أشكال عمل الأطفال، إضافة إلى كيفية تشكيل وإدارة اللجان في المحافظات لهذه الغاية.

 وزارة التربية
1. بمساعدة البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال في لبنان، أنشأت وزارة التربية مركزاً للأطفال العاملين في محافظة النبطية (جنوب لبنان)، تعمل مع المنظمات غير الحكومية المحلية على تلبية احتياجات الأطفال العاملين وعائلاتهم وأقاربهم، إضافة إلى توعية المجتمع المحلي على القضايا الخاصة بعمل الاطفال. وتجدر الإشارة إلى أنّه تم تدريب العاملين في المركز والمنسقين من المنظمات غير الحكومية على تنمية مهارات التنسيق والتعاون لإدارة المشروع بشكل جيد.
2. إنّ البرنامج الدولي للقضاء على عمل الاطفال في لبنان بصدد البدء بإجراء دراسة بالتعاون مع وزارة التربية (مديرية الإرشاد والتوجيه) حول العلاقة بين عمل الاطفال والتربية، بغية إيجاد دعم اجتماعي ونموذج تربوي من شأنه أن يساعد في منع ترك المدرسة والدخول إلى سوق العمل في سن مبكر.

لجنة تنسيق المنظمات الاجتماعية في برج حمود وسن الفيل.
22 منظمة غير حكومية.
بلديتان.
وزارة الشؤون الاجتماعي (مركز التنمية).
جميع تلك الجهات التي سبق ذكرها تعاونت للإشراف على تنفيذ برنامج عمل على مستوى المنطقة، لمكافحة أسوأ أشكال عمل الاطفال في أحزمة الفقر الموجودة في الضاحية الشمالية الشرقية لبيروت. وقد قام بتنفيذ البرنامج ثماني منظمات من أصل 22 منظمة غير حكومية. وهذا البرنامج يستهدف الاطفال المعرضين للمخاطر بشكل خاص (ميكانيك السيارات، صباغة الجلود الأطفال الذين وقعوا ضحية الدعارة، وتجارة المخدرات). ويشكل هذا البرنامج مثلاً واضحاً على التعبئة الاجتماعية الواسعة للمؤسسات المعنية، وقدرتها على تنسيق خدماتها، بحيث تصبح أكثر فعالية وإنتاجية في مكافحة عمل الأطفال في منطقة معينة، بدلاً من قيام مؤسسة واحدة بالعمل على القضية بمفردها.

 مخيم عين الحلوي
لقد ساعد البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال في لبنان المنظمات غير الحكومية في مخيم عين الحلوي للفلسطينيين في جنوب لبنان على إجراء دراسة حول عمل الأطفال والتربية في برامج التربية الفلسطينية. وبناءً على تلك الدراسة، سيساعد البرنامج الدولي في التخطيط لمشروع منع الأطفال من ترك مدارسهم.
 

اللجان النيابية اللبنانية للعمل والصحة
الشؤون الاجتماعية
التربية
حقوق الطفل


البرنامج الدولي للقضاء على عمل الأطفال في لبنان (مرجع دولي حول عمل الأطفال في لبنان)
تبنت اللجان النيابية اللبنانية للعمل والشؤون الاجتماعية والصحة والتربية وحقوق الطفل قضية عمل الأطفال كإحدى القضايا الرئيسية التي لها الأولوية على جدول أعمالها. وعلى ضوء الأنشطة التي نفذها برنامج العمل الدولي في لبنان، اختارت اللجان المذكورة البرنامج الدولي ليكون مرجعاً دولياً يعتمد عليه في قضية عمل الأطفال، وقامت بدعوة منظمة العمل الدولية – البرنامج الدولي في لبنان إلى عرض برنامجها أمام اللجان النيابية المختصة إضافة إلى عرض اهتمامات المنظمة والبرنامج واحتياجاتها أمام تلك اللجان.